You are using version 8 or less of Internet Explorer. Please upgrade your browser to version 9 or higher or use another browser
النائب الأول يفتتح معرض التمور

الخرطوم 2-10-2018(سونا)-افتتح الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية المعرض المصاحب للمهرجان الدولي الثاني للتمور السودانية والذي بدأ اليوم ويستمر حتى السادس من شهر اكتوبر الجاري بقاعة الصداقة بالخرطوم .

وطاف سيادته يرافقه عدد من الوزراء والمنظمات الدولية والمحلية والشركاء الاستراتيجيون على المعرض ووقفوا على الأصناف المعروضة من التمور العربية.

ويضم المعرض حوالي 150جناحا يشارك فيه عدد من مزارعي النخيل المثمرة والشركات المنتجة والوكلاء المحليين لمدخلات الإنتاج الخاصة بإنتاج وصناعة التمور وشركات التعبئة والتغليف ومنتجي الأشتال وفسائل النسيج النخيلية .

وشاركت بعض من الولايات بمنتجاتها من شجرة النخيل، ولفت جناح ولاية البحر الأحمر انتباه عدد من الزوار وتفاجئوا أن الولاية لها من الأصناف المحلية والعالمية مثل صنف السكري .

جناح مياس للمواد الغذائية عرض منتجات التمور مثل عسل تمر تموده وعلف التمر وعصائر التمر الطبيعي وأعجب عدد من الزائرين بمسحوق نواة التمر الذي له استخدامات مختلفة .

شركات كبرى مثل "زادانا" و"الراجحي" و"النفيدي" ومصنع كريمة كان لها حضور، ولايات عرضت وشاركت بالمقنيات التراثية وشكلت حضورا جاذبا بالفلكور والرقصات الشعبية المحلية أعجب بها المشاركون من العرب .

يأتي تنظيم هذا المهرجان بعد أن حققت جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي نجاحاً ملموساً في تنظيم مهرجان التمور السودانية الأول 2017م ومهرجان التمور المصرية لأربع سنوات متتالية وتم التعاون بين الجائزة ووزارة الزراعة والغابات الاتحادية وجمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية في تنظيم المهرجان الذي حظي بمشاركة محلية وعربية واسعة من مزارعي ومنتجي ومصنعي التمور.

ويعتبر النخيل في السودان محصولا اقتصاديا وأمنا غذائيا، ويقدر الإنتاج السنوي له بحوالي 431000 طناً مترياً في العام وهو ضئيل مقارنة بإمكانات القطر الهائلة. ويشتهر السودان في العالم بإنتاج التمور الجافة. توجد ستة أصناف تجارية جيدة في السودان هي البركاوي وقنديلة وابتمودا الجافة ومشرق ود خطيب وودلقاي شبه الجافة والصنف الرطب مدينة.

http://suna-sd.net/ar/single?id=95224