You are using version 8 or less of Internet Explorer. Please upgrade your browser to version 9 or higher or use another browser
stdClass Object ( [vid] => 301 [uid] => 1 [title] => إنجازات الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي خلال العام 2017 [log] => [status] => 1 [comment] => 1 [promote] => 1 [sticky] => 0 [nid] => 301 [type] => news [language] => ar [created] => 1512469242 [changed] => 1524402011 [tnid] => 0 [translate] => 0 [revision_timestamp] => 1524402011 [revision_uid] => 1 [body] => Array ( [und] => Array ( [0] => Array ( [value] =>

تقرير خاص لوكالة أنباء الامارات "وام" ينشر بمناسبة اليوم الوطني لدولة الامارات 

إنجازات الأمانة العامة

لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي خلال العام 2017 

جائزة محلية وثمان مسابقات وثلاث مذكرات تفاهم ومهرجانيين بثلاث دول خلال 2017

لطالما كان القطاع الزراعي ونخيل التمر جزءاً مهماً من حياة سكان هذه المنطقة، فقد كانت الزراعة ونخيل التمر مصدراً رئيسياً للطعام ومورداً للدخل لأناس اعتمدت حياتهم عليه. وأن ما يشهده العالم من موجات الجفاف والأسباب التي تؤدي إلى تراجع الزراعة، يستدعي العمل على خلق آليات جديدة والعمل على إعداد دراسات بناءة وابتكارات رائدة لضمان تطور هذا القطاع والوصول به إلى مستويات أفضل، وذلك من خلال تحفيز الخبراء والباحثين والمزارعين على المساهمة بأفكارهم ومشاريعهم الرائدة لضمان تحقيق هذا الهدف.

لقد أسس صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة (حفظه الله) جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، بمكرمة من سموه تقديراً للجهود والإسهامات البارزة التي يقوم بها الأفراد والمؤسسات على السواء في مجال الابتكار الزراعي ونخيل التمر، لتشجيعهم وتحفيزهم على بذل المزيد من الجهود بغية الوصول بالقطاع الزراعي وشجرة نخيل التمر إلى أفضل المستويات.

كما تحظى الجائزة بدعم خاص من سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، واهتمام سيدي سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ومتابعة معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح رئيس مجلس أمناء الجائزة.

لقد كانت الإمارات العربية المتحدة وما زالت في مقدمة الدول التي منحت القطاع الزراعي وشجرة نخيل التمر اهتماماً خاصاً وتبوأت في هذا المجال مكانة عالمية مرموقة وساهمت مساهمة بناءة في الارتقاء بهذا القطاع والمحافظة على الموارد وتنميتها ودعم الأمن الغذائي العالمي من خلال العديد من المبادرات الهادفة والفعاليات الناجحة التي حققت نجاحاً كبيراً على المستويين العربي والعالمي.

وقد تم تأسيس جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، لتكون منصة لتقدير وتكريم الأفراد والمؤسسات من شتى أنحاء العالم الذين قدموا إسهامات جليلة في هذا المجال، اصبحت ملتقى سنوياً لتبادل الخبرات والمعرفة وجسراً للتواصل بين كافة الشعوب لتبقى دولة الإمارات بلد المحبة والسلام والوئام والإخاء وفي صدارة دول العالم في شتى المجالات كما أرادت لها القيادة الحكيمة في ظل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله.

وقد صُمِمَتْ الجائزة لتؤكد على ريادة دولة الإمارات في قطاع الزراعة ونخيل التمر وتفوقها في هذا الجانب على المستوى العالمي، وكذلك للمساهمة في تحفيز الخبراء والباحثين والعلماء والمزارعين على الابتكار لتطوير القطاع الزراعي وبما يسهم في توفير أفضل الحلول والسبل للمساهمة في تلبية حاجة العالم من الغذاء.

والجائزة مستقلة ومحايدة تُمنح سنوياً للعلماء والمنتجين البارزين والشخصيات والمؤسسات المؤثرة، والتي أسهمت في مجال الأبحاث والتنمية الخاصة بالقطاع الزراعي ونخيل التمر.



ومن أبزر إنجازات الأمانة العامة للجائزة خلال العام 2017 يمكن أن نوجزه بالتالي:

1- حفل تكريم الفائزين

تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة. كرم معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي الفائزين بالجائزة في دورتها التاسعة ضمن حفل قيم يوم الاثنين 15 مايو 2017 بقصر الامارات بالعاصمة ابوظبي، كما قام سموه بمنح شخصية العام 2017 لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، «أم الإمارات»، تقديراً للدور الريادي الذي قامت به على مدى نصف قرن في تعزيز حماية البيئة بالإمارات والعالم، واستمراراً لما قام به المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» عبر تمكين المرأة والمجتمع لتحقيق التنمية المستدامة.

2- إطلاق الدورة العاشرة من جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي

بتوجيهات ورعاية معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، أعلنت الأمانة العامة للجائزة عن فتح باب الترشيح لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في دورتها العاشرة اعتباراً من 1 يونيو 2017 ولغاية 31 ديسمبر 2017 بإتاحة المجال أمام كافة الأخوة المزارعين والمنتجين والباحثين والأكاديميين ومحبي شجرة نخيل التمر والابتكار الزراعي حول العالم، التقدم بطلباتهم للتنافس والفوز بإحدى فئات الجائزة الخمس وهي فئة الدراسات والبحوث والتكنولوجيا الحديثة وفئة المنتجون المتميزون في قطاع نخيل التمر وفئة الابتكارات الرائدة والمتطورة لخدمة القطاع الزراعي وفئة المشاريع التنموية والإنتاجية الرائدة وفئة الشخصية المتميزة في مجال النخيل والتمر والابتكار الزراعي.

3- إطلاق الدورة الأولى من جائزة المزارع المتميز والمزارع المبتكر 

بتوجيهات ورعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، أعلنت الأمانة العامة للجائزة عن فتح باب الترشيح لجائزة المزارع المتميز والمزارع المبتكر بالإمارات في دورتها الأولى اعتباراً من 1 يونيو ولغاية 31 ديسمبر 2017 بالتعاون مع شركة الفوعة عبر إتاحة المجال أمام كافة الأخوة المزارعين المنتجين للتمور على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة المسجلين لدى شركة الفوعة للتنافس والفوز بإحدى فئات الجائزة الخمس وهي جائزة المزارع المتميز عن فئة المزرعة الصغيرة، وفئة المزرعة المتوسطة وفئة المزرعة فوق المتوسطة وفئة المزرعة الكبيرة، وجائزة المزارع المبتكر بالإمارات. لتكون منصة وطنية لتقدير وتكريم المواطنين أبناء الإمارات الذين قدموا اسهامات جليلة في قطاع نخيل التمر على وجه التحديد.

4- إطلاق الدورة الثانية من مسابقة النخلة بألسنة الشعراء

تحت رعاية معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، أعلنت الأمانة العامة للجائزة عن فتح باب المشاركة في مسابقة "النخلة بألسنة الشعراء" بدورتها الثانية من 1 يونيو ولغاية 31 ديسمبر 2017 التي تنظمها الأمانة العامة للجائزة ضمن أنشطتها الثقافية بالتعاون مع لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي بهدف توظيف الشعر النبطي كوسيلة مهمة في تنمية وعي الجمهور لأهمية شجرة نخيل التمر من الناحية التراثية والزراعية والغذائية والاقتصادية.

5- إطلاق الدورة التاسعة من مسابقة النخلة في عيون العالم

برعاية معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، اطلقت الأمانة العامة للجائزة بالتعاون مع رابطة أبوظبي الدولية للتصوير الفوتوغرافي الدورة التاسعة من المسابقة الدولية للتصوير الفوتوغرافي "النخلة في عيون العالم" بفتح باب المشاركة في المسابقة من 1 يونيو ولغاية 31 ديسمبر 2017 حيث دعت الأمانة العامة الشباب محبي التصوير الضوئي هواة ومحترفين من كافة أنحاء العالم، المساهمة في هذه المسابقة الدولية تقديراً منها للنخلة وتعزيزاً لدور عدسة المصور في إغناء ذاكرة الوطن وإحياء تراثه البيئي.

6- تأهيل وتسليم مصنع التمور الحكومي بسيوة

سلّمت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي محافظة مطروح في جمهورية مصر العربية مصنع تمور واحة سيوة، في حفل تسليم جرى صباح يوم الخميس 30 مارس 2017 بعد أن تولت إعادة تأهيله وتشغيله خلال عام واحد بعد توقف دام عشر سنوات بتكلفة حوالي 2.5 مليون درهم. حيث وفرت الأمانة العامة للجائزة عدداً من الخبراء الدوليين الذين قاموا بالدراسات الميدانية والإنتاجية للوقوف على أسباب تعطل حركة العمل في المصنع، كما تبنت وزارة التجارة والصناعة المصرية ممثلة في مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار برنامجاً تدريبياً لتأهيل العاملين فيه لتصنيع منتجات التمور بمواصفات ذات جودة عالية، وليعمل المصنع وفق خطة إنتاجية طموحة تصل بإنتاجه النهائي إلى 10000 طن سنوياً من التمور صنف السيوي المنتج في مزارع سيوة.

7- توقيع ثلاث مذكرات تفاهم مع المؤسسات الحكومية المختصة بمصر

وقعت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدويلة لنخيل التمر والابتكار الزراعي ثلاث مذكرات تفاهم جديدة مع كل من وزارة التجارة والصناعة ومحافظة الوادي الجديد ومحافظة الجيزة في جمهورية مصر العربية، حيث جرت مراسم التوقيع يوم السبت 07 أكتوبر 2017 بالعاصمة المصرية القاهرة بحضور معالي المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة وسعادة المهندس جمعة مبارك الجنيبي سفير دولة الامارات العربية المتحدة في القاهرة. وسعادة الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي معالي اللواء محمد كمال الدالي محافظ الجيزة ومعالي اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد.

حيث وقع مذكرات التفاهم من الجانب الاماراتي ممثلاً بسعادة الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، في حين وقع المذكرة الأولى من جانب وزارة التجارة والصناعة سعادة الدكتور أمجد القاضي المدير التنفيذي لمركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي وتشمل استقدام خبراء لتقديم الدعم الفني والاستشارات الفنية ونقل التكنولوجيا على مدار سلسلة القيمة المضافة لقطاع التمور بمصر. كما وقع المذكرة الثانية معالي اللواء محمد كمال الدالي بصفته محافظ الجيزة والتي تتضمن إنشاء مخازن مبردة للتمور بالواحات البحرية في المحافظة، في حين وقع المذكرة الثالثة معالي اللواء محمد الزملوط بصفته محافظ الوادي الجديد والتي تشمل تطوير مجمع تمور الوادي الجديد الحكومي في المحافظة.

8- تنظيم المهرجان الثالث للتمور المصرية بسيوة

نظمت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي الدورة الثالثة لمهرجان التمور المصرية بسيوة خلال الفترة 15 – 18 نوفمبر 2017 بمكرمة من سيدي سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ومتابعة معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح رئيس مجلس أمناء الجائزة، وبرعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي وبالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة المصرية ومحافظة مطروح ومشاركة رسمية وشعبية واسعة.

9- تنظيم الدورة الثالثة من مسابقة التمور المصرية

أطلقت الأمانة العامة للجائزة الدورة الثالثة لمسابقة التمور المصرية عقب النجاح الذي حققته في دورتها الأولى والثانية بمشاركة واسعة من مزارعي نخيل التمر على مستوى جمهورية مصر العربية، شملت عشر فئات هي

فئة أفضل شخصية أو جمعية خدمت قطاع التمور، فئة أفضل بحث تطبيقي في زراعة وإنتاج التمور المصرية، فئة أفضل مزارع منتج لتمور الصنف السيوي (صعيدي)، فئة أفضل منتج صناعة يدوية من مخلفات نخيل التمر، فئة أفضل مزارع نخيل يقتني أصناف متعددة من نخيل التمر، فئة أفضل منتج جديد من التمور ومشتقاتها، فئة أفضل تقنيات مستخدمة بزراعة النخيل وإنتاج التمور، فئة أفضل مصمم عبوة لتعبئة وتغليف التمور، فئة أفضل بيت أو مصنع لتعبئة التمور، فئة أفضل مزرعة لإنتاج التمور العضوية.

10- تنظيم المهرجان الدولي الأول للتمور السودانية بالخرطوم

نظمت الأمانة العامة للجائزة ولأول مرة المهرجان الدولي الأول للتمور السودانية بالخرطوم 05-09 ديسمبر 2017 بمكرمة من سيدي سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ومتابعة معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح رئيس مجلس أمناء الجائزة، ورعاية الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية السودانية رئيس مجلس الوزراء وبالتعاون مع وزارة الزراعة والغابات وجمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية ومشاركة واسعة لمزارعي النخيل من مختلف الولايات السودانية.

11- تنظيم الدورة الأولى من مسابقة التمور السودانية

أطلقت الأمانة العامة للجائزة ولأول مرة مسابقة التمور السوداني بالتزامن مع تنظيم المهرجان الدولي الأول للتمور السودانية بالخرطوم، تتألف من أحد عشر فئة تغطي كافة الجوانب المتعلقة بزراعة النخيل وإنتاج التمور وصناعتها في السودان بهدف تطوير قطاع نخيل التمر وتحفيز المزارعين على أفضل الممارسات. بالتعاون مع جمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية.

12- تنظيم الدورة الأولى من مسابقة النخلة بلسان الشعر العامي بالسودان

أطلقت الأمانة العامة للجائزة الدورة الأولى من مسابقة النخلة بلسان الشعر العامي بالسودان بالتوازي مع تنظيم المهرجان الدولي الأول للتمور السودانية بالخرطوم، بهدف تحفيز ومشاركة المثقفين والأدباء والشعراء بلسان الشعر العامي في السودان، وذلك بالتعاون مع جمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية.

13- تنظيم الدورة الأولى من مسابقة النخلة بلسان الشعر الفصيح بالسودان

أطلقت الأمانة العامة للجائزة الدورة الأولى من مسابقة النخلة بلسان الشعر الفصيح بالسودان بالتوازي مع تنظيم المهرجان الدولي الأول للتمور السودانية بالخرطوم، بهدف تحفيز ومشاركة المثقفين والأدباء والشعراء بلسان الشعر الفصيح في السودان، وذلك بالتعاون مع جمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية. 

14- تنظيم الدورة الأولى من مسابقة النخلة بالفن التشكيلي السوداني

أطلقت الأمانة العامة للجائزة الدورة الأولى من مسابقة النخلة بالفن التشكيلي السوداني بالتوازي مع تنظيم المهرجان الدولي الأول للتمور السودانية بالخرطوم، بهدف تحفيز ومشاركة الفنانين السودانيين، وذلك بالتعاون مع جمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية.

15- إصدار المجلد التاسع من مجلة الشجرة المباركة

أصدرت الأمانة العامة للجائزة المجلد التاسع من مجلة الشجرة المباركة بصفتها أول مجلة أكاديمية علمية متخصصة بزراعة النخيل والابتكار الزراعي على المستوى العربي، ضم المجلد ثلاث أعداد على مدار العام 2017 ، علماً بأن المجلة تصدر باللغتين العربية والانجليزية. 

[summary] => [format] => filtered_html [safe_value] =>

تقرير خاص لوكالة أنباء الامارات "وام" ينشر بمناسبة اليوم الوطني لدولة الامارات 

إنجازات الأمانة العامة

لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي خلال العام 2017 

جائزة محلية وثمان مسابقات وثلاث مذكرات تفاهم ومهرجانيين بثلاث دول خلال 2017

لطالما كان القطاع الزراعي ونخيل التمر جزءاً مهماً من حياة سكان هذه المنطقة، فقد كانت الزراعة ونخيل التمر مصدراً رئيسياً للطعام ومورداً للدخل لأناس اعتمدت حياتهم عليه. وأن ما يشهده العالم من موجات الجفاف والأسباب التي تؤدي إلى تراجع الزراعة، يستدعي العمل على خلق آليات جديدة والعمل على إعداد دراسات بناءة وابتكارات رائدة لضمان تطور هذا القطاع والوصول به إلى مستويات أفضل، وذلك من خلال تحفيز الخبراء والباحثين والمزارعين على المساهمة بأفكارهم ومشاريعهم الرائدة لضمان تحقيق هذا الهدف.

لقد أسس صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة (حفظه الله) جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، بمكرمة من سموه تقديراً للجهود والإسهامات البارزة التي يقوم بها الأفراد والمؤسسات على السواء في مجال الابتكار الزراعي ونخيل التمر، لتشجيعهم وتحفيزهم على بذل المزيد من الجهود بغية الوصول بالقطاع الزراعي وشجرة نخيل التمر إلى أفضل المستويات.

كما تحظى الجائزة بدعم خاص من سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، واهتمام سيدي سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ومتابعة معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح رئيس مجلس أمناء الجائزة.

لقد كانت الإمارات العربية المتحدة وما زالت في مقدمة الدول التي منحت القطاع الزراعي وشجرة نخيل التمر اهتماماً خاصاً وتبوأت في هذا المجال مكانة عالمية مرموقة وساهمت مساهمة بناءة في الارتقاء بهذا القطاع والمحافظة على الموارد وتنميتها ودعم الأمن الغذائي العالمي من خلال العديد من المبادرات الهادفة والفعاليات الناجحة التي حققت نجاحاً كبيراً على المستويين العربي والعالمي.

وقد تم تأسيس جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، لتكون منصة لتقدير وتكريم الأفراد والمؤسسات من شتى أنحاء العالم الذين قدموا إسهامات جليلة في هذا المجال، اصبحت ملتقى سنوياً لتبادل الخبرات والمعرفة وجسراً للتواصل بين كافة الشعوب لتبقى دولة الإمارات بلد المحبة والسلام والوئام والإخاء وفي صدارة دول العالم في شتى المجالات كما أرادت لها القيادة الحكيمة في ظل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله.

وقد صُمِمَتْ الجائزة لتؤكد على ريادة دولة الإمارات في قطاع الزراعة ونخيل التمر وتفوقها في هذا الجانب على المستوى العالمي، وكذلك للمساهمة في تحفيز الخبراء والباحثين والعلماء والمزارعين على الابتكار لتطوير القطاع الزراعي وبما يسهم في توفير أفضل الحلول والسبل للمساهمة في تلبية حاجة العالم من الغذاء.

والجائزة مستقلة ومحايدة تُمنح سنوياً للعلماء والمنتجين البارزين والشخصيات والمؤسسات المؤثرة، والتي أسهمت في مجال الأبحاث والتنمية الخاصة بالقطاع الزراعي ونخيل التمر.

ومن أبزر إنجازات الأمانة العامة للجائزة خلال العام 2017 يمكن أن نوجزه بالتالي:

1- حفل تكريم الفائزين

تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة. كرم معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي الفائزين بالجائزة في دورتها التاسعة ضمن حفل قيم يوم الاثنين 15 مايو 2017 بقصر الامارات بالعاصمة ابوظبي، كما قام سموه بمنح شخصية العام 2017 لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، «أم الإمارات»، تقديراً للدور الريادي الذي قامت به على مدى نصف قرن في تعزيز حماية البيئة بالإمارات والعالم، واستمراراً لما قام به المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» عبر تمكين المرأة والمجتمع لتحقيق التنمية المستدامة.

2- إطلاق الدورة العاشرة من جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي

بتوجيهات ورعاية معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، أعلنت الأمانة العامة للجائزة عن فتح باب الترشيح لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في دورتها العاشرة اعتباراً من 1 يونيو 2017 ولغاية 31 ديسمبر 2017 بإتاحة المجال أمام كافة الأخوة المزارعين والمنتجين والباحثين والأكاديميين ومحبي شجرة نخيل التمر والابتكار الزراعي حول العالم، التقدم بطلباتهم للتنافس والفوز بإحدى فئات الجائزة الخمس وهي فئة الدراسات والبحوث والتكنولوجيا الحديثة وفئة المنتجون المتميزون في قطاع نخيل التمر وفئة الابتكارات الرائدة والمتطورة لخدمة القطاع الزراعي وفئة المشاريع التنموية والإنتاجية الرائدة وفئة الشخصية المتميزة في مجال النخيل والتمر والابتكار الزراعي.

3- إطلاق الدورة الأولى من جائزة المزارع المتميز والمزارع المبتكر 

بتوجيهات ورعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، أعلنت الأمانة العامة للجائزة عن فتح باب الترشيح لجائزة المزارع المتميز والمزارع المبتكر بالإمارات في دورتها الأولى اعتباراً من 1 يونيو ولغاية 31 ديسمبر 2017 بالتعاون مع شركة الفوعة عبر إتاحة المجال أمام كافة الأخوة المزارعين المنتجين للتمور على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة المسجلين لدى شركة الفوعة للتنافس والفوز بإحدى فئات الجائزة الخمس وهي جائزة المزارع المتميز عن فئة المزرعة الصغيرة، وفئة المزرعة المتوسطة وفئة المزرعة فوق المتوسطة وفئة المزرعة الكبيرة، وجائزة المزارع المبتكر بالإمارات. لتكون منصة وطنية لتقدير وتكريم المواطنين أبناء الإمارات الذين قدموا اسهامات جليلة في قطاع نخيل التمر على وجه التحديد.

4- إطلاق الدورة الثانية من مسابقة النخلة بألسنة الشعراء

تحت رعاية معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، أعلنت الأمانة العامة للجائزة عن فتح باب المشاركة في مسابقة "النخلة بألسنة الشعراء" بدورتها الثانية من 1 يونيو ولغاية 31 ديسمبر 2017 التي تنظمها الأمانة العامة للجائزة ضمن أنشطتها الثقافية بالتعاون مع لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي بهدف توظيف الشعر النبطي كوسيلة مهمة في تنمية وعي الجمهور لأهمية شجرة نخيل التمر من الناحية التراثية والزراعية والغذائية والاقتصادية.

5- إطلاق الدورة التاسعة من مسابقة النخلة في عيون العالم

برعاية معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، اطلقت الأمانة العامة للجائزة بالتعاون مع رابطة أبوظبي الدولية للتصوير الفوتوغرافي الدورة التاسعة من المسابقة الدولية للتصوير الفوتوغرافي "النخلة في عيون العالم" بفتح باب المشاركة في المسابقة من 1 يونيو ولغاية 31 ديسمبر 2017 حيث دعت الأمانة العامة الشباب محبي التصوير الضوئي هواة ومحترفين من كافة أنحاء العالم، المساهمة في هذه المسابقة الدولية تقديراً منها للنخلة وتعزيزاً لدور عدسة المصور في إغناء ذاكرة الوطن وإحياء تراثه البيئي.

6- تأهيل وتسليم مصنع التمور الحكومي بسيوة

سلّمت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي محافظة مطروح في جمهورية مصر العربية مصنع تمور واحة سيوة، في حفل تسليم جرى صباح يوم الخميس 30 مارس 2017 بعد أن تولت إعادة تأهيله وتشغيله خلال عام واحد بعد توقف دام عشر سنوات بتكلفة حوالي 2.5 مليون درهم. حيث وفرت الأمانة العامة للجائزة عدداً من الخبراء الدوليين الذين قاموا بالدراسات الميدانية والإنتاجية للوقوف على أسباب تعطل حركة العمل في المصنع، كما تبنت وزارة التجارة والصناعة المصرية ممثلة في مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار برنامجاً تدريبياً لتأهيل العاملين فيه لتصنيع منتجات التمور بمواصفات ذات جودة عالية، وليعمل المصنع وفق خطة إنتاجية طموحة تصل بإنتاجه النهائي إلى 10000 طن سنوياً من التمور صنف السيوي المنتج في مزارع سيوة.

7- توقيع ثلاث مذكرات تفاهم مع المؤسسات الحكومية المختصة بمصر

وقعت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدويلة لنخيل التمر والابتكار الزراعي ثلاث مذكرات تفاهم جديدة مع كل من وزارة التجارة والصناعة ومحافظة الوادي الجديد ومحافظة الجيزة في جمهورية مصر العربية، حيث جرت مراسم التوقيع يوم السبت 07 أكتوبر 2017 بالعاصمة المصرية القاهرة بحضور معالي المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة وسعادة المهندس جمعة مبارك الجنيبي سفير دولة الامارات العربية المتحدة في القاهرة. وسعادة الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي معالي اللواء محمد كمال الدالي محافظ الجيزة ومعالي اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد.

حيث وقع مذكرات التفاهم من الجانب الاماراتي ممثلاً بسعادة الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، في حين وقع المذكرة الأولى من جانب وزارة التجارة والصناعة سعادة الدكتور أمجد القاضي المدير التنفيذي لمركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي وتشمل استقدام خبراء لتقديم الدعم الفني والاستشارات الفنية ونقل التكنولوجيا على مدار سلسلة القيمة المضافة لقطاع التمور بمصر. كما وقع المذكرة الثانية معالي اللواء محمد كمال الدالي بصفته محافظ الجيزة والتي تتضمن إنشاء مخازن مبردة للتمور بالواحات البحرية في المحافظة، في حين وقع المذكرة الثالثة معالي اللواء محمد الزملوط بصفته محافظ الوادي الجديد والتي تشمل تطوير مجمع تمور الوادي الجديد الحكومي في المحافظة.

8- تنظيم المهرجان الثالث للتمور المصرية بسيوة

نظمت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي الدورة الثالثة لمهرجان التمور المصرية بسيوة خلال الفترة 15 – 18 نوفمبر 2017 بمكرمة من سيدي سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ومتابعة معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح رئيس مجلس أمناء الجائزة، وبرعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي وبالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة المصرية ومحافظة مطروح ومشاركة رسمية وشعبية واسعة.

9- تنظيم الدورة الثالثة من مسابقة التمور المصرية

أطلقت الأمانة العامة للجائزة الدورة الثالثة لمسابقة التمور المصرية عقب النجاح الذي حققته في دورتها الأولى والثانية بمشاركة واسعة من مزارعي نخيل التمر على مستوى جمهورية مصر العربية، شملت عشر فئات هي

فئة أفضل شخصية أو جمعية خدمت قطاع التمور، فئة أفضل بحث تطبيقي في زراعة وإنتاج التمور المصرية، فئة أفضل مزارع منتج لتمور الصنف السيوي (صعيدي)، فئة أفضل منتج صناعة يدوية من مخلفات نخيل التمر، فئة أفضل مزارع نخيل يقتني أصناف متعددة من نخيل التمر، فئة أفضل منتج جديد من التمور ومشتقاتها، فئة أفضل تقنيات مستخدمة بزراعة النخيل وإنتاج التمور، فئة أفضل مصمم عبوة لتعبئة وتغليف التمور، فئة أفضل بيت أو مصنع لتعبئة التمور، فئة أفضل مزرعة لإنتاج التمور العضوية.

10- تنظيم المهرجان الدولي الأول للتمور السودانية بالخرطوم

نظمت الأمانة العامة للجائزة ولأول مرة المهرجان الدولي الأول للتمور السودانية بالخرطوم 05-09 ديسمبر 2017 بمكرمة من سيدي سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ومتابعة معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح رئيس مجلس أمناء الجائزة، ورعاية الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية السودانية رئيس مجلس الوزراء وبالتعاون مع وزارة الزراعة والغابات وجمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية ومشاركة واسعة لمزارعي النخيل من مختلف الولايات السودانية.

11- تنظيم الدورة الأولى من مسابقة التمور السودانية

أطلقت الأمانة العامة للجائزة ولأول مرة مسابقة التمور السوداني بالتزامن مع تنظيم المهرجان الدولي الأول للتمور السودانية بالخرطوم، تتألف من أحد عشر فئة تغطي كافة الجوانب المتعلقة بزراعة النخيل وإنتاج التمور وصناعتها في السودان بهدف تطوير قطاع نخيل التمر وتحفيز المزارعين على أفضل الممارسات. بالتعاون مع جمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية.

12- تنظيم الدورة الأولى من مسابقة النخلة بلسان الشعر العامي بالسودان

أطلقت الأمانة العامة للجائزة الدورة الأولى من مسابقة النخلة بلسان الشعر العامي بالسودان بالتوازي مع تنظيم المهرجان الدولي الأول للتمور السودانية بالخرطوم، بهدف تحفيز ومشاركة المثقفين والأدباء والشعراء بلسان الشعر العامي في السودان، وذلك بالتعاون مع جمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية.

13- تنظيم الدورة الأولى من مسابقة النخلة بلسان الشعر الفصيح بالسودان

أطلقت الأمانة العامة للجائزة الدورة الأولى من مسابقة النخلة بلسان الشعر الفصيح بالسودان بالتوازي مع تنظيم المهرجان الدولي الأول للتمور السودانية بالخرطوم، بهدف تحفيز ومشاركة المثقفين والأدباء والشعراء بلسان الشعر الفصيح في السودان، وذلك بالتعاون مع جمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية. 

14- تنظيم الدورة الأولى من مسابقة النخلة بالفن التشكيلي السوداني

أطلقت الأمانة العامة للجائزة الدورة الأولى من مسابقة النخلة بالفن التشكيلي السوداني بالتوازي مع تنظيم المهرجان الدولي الأول للتمور السودانية بالخرطوم، بهدف تحفيز ومشاركة الفنانين السودانيين، وذلك بالتعاون مع جمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية.

15- إصدار المجلد التاسع من مجلة الشجرة المباركة

أصدرت الأمانة العامة للجائزة المجلد التاسع من مجلة الشجرة المباركة بصفتها أول مجلة أكاديمية علمية متخصصة بزراعة النخيل والابتكار الزراعي على المستوى العربي، ضم المجلد ثلاث أعداد على مدار العام 2017 ، علماً بأن المجلة تصدر باللغتين العربية والانجليزية. 

[safe_summary] => ) ) ) [field_image] => Array ( [und] => Array ( [0] => Array ( [fid] => 327 [uid] => 1 [filename] => 1.jpg [uri] => public://news_images/1_1.jpg [filemime] => image/jpeg [filesize] => 163243 [status] => 1 [timestamp] => 1512469242 [rdf_mapping] => Array ( ) [alt] => [title] => [width] => 618 [height] => 618 ) ) ) [field_sub_title] => Array ( [und] => Array ( [0] => Array ( [value] =>

لقد أسس صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة (حفظه الله) جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، بمكرمة من سموه تقديراً للجهود والإسهامات البارزة في مجال الابتكار الزراعي ونخيل التمر

[summary] => [format] => filtered_html [safe_value] =>

لقد أسس صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة (حفظه الله) جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، بمكرمة من سموه تقديراً للجهود والإسهامات البارزة في مجال الابتكار الزراعي ونخيل التمر

[safe_summary] => ) ) ) [field_full_date] => Array ( [und] => Array ( [0] => Array ( [value] => 2017-12-05 00:00:00 [timezone] => Europe/Helsinki [timezone_db] => Europe/Helsinki [date_type] => datetime ) ) ) [field_multi_images] => Array ( ) [field_year] => Array ( ) [rdf_mapping] => Array ( [rdftype] => Array ( [0] => sioc:Item [1] => foaf:Document ) [title] => Array ( [predicates] => Array ( [0] => dc:title ) ) [created] => Array ( [predicates] => Array ( [0] => dc:date [1] => dc:created ) [datatype] => xsd:dateTime [callback] => date_iso8601 ) [changed] => Array ( [predicates] => Array ( [0] => dc:modified ) [datatype] => xsd:dateTime [callback] => date_iso8601 ) [body] => Array ( [predicates] => Array ( [0] => content:encoded ) ) [uid] => Array ( [predicates] => Array ( [0] => sioc:has_creator ) [type] => rel ) [name] => Array ( [predicates] => Array ( [0] => foaf:name ) ) [comment_count] => Array ( [predicates] => Array ( [0] => sioc:num_replies ) [datatype] => xsd:integer ) [last_activity] => Array ( [predicates] => Array ( [0] => sioc:last_activity_date ) [datatype] => xsd:dateTime [callback] => date_iso8601 ) ) [path] => Array ( [pathauto] => 1 ) [cid] => 0 [last_comment_timestamp] => 1512469242 [last_comment_name] => [last_comment_uid] => 1 [comment_count] => 0 [name] => adminkiaai [picture] => 0 [data] => a:5:{s:16:"ckeditor_default";s:1:"t";s:20:"ckeditor_show_toggle";s:1:"t";s:14:"ckeditor_width";s:4:"100%";s:13:"ckeditor_lang";s:2:"en";s:18:"ckeditor_auto_lang";s:1:"t";} [entity_view_prepared] => 1 [custom_pagers] => Array ( ) )
إنجازات الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي خلال العام 2017

تقرير خاص لوكالة أنباء الامارات "وام" ينشر بمناسبة اليوم الوطني لدولة الامارات 

إنجازات الأمانة العامة

لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي خلال العام 2017 

جائزة محلية وثمان مسابقات وثلاث مذكرات تفاهم ومهرجانيين بثلاث دول خلال 2017

لطالما كان القطاع الزراعي ونخيل التمر جزءاً مهماً من حياة سكان هذه المنطقة، فقد كانت الزراعة ونخيل التمر مصدراً رئيسياً للطعام ومورداً للدخل لأناس اعتمدت حياتهم عليه. وأن ما يشهده العالم من موجات الجفاف والأسباب التي تؤدي إلى تراجع الزراعة، يستدعي العمل على خلق آليات جديدة والعمل على إعداد دراسات بناءة وابتكارات رائدة لضمان تطور هذا القطاع والوصول به إلى مستويات أفضل، وذلك من خلال تحفيز الخبراء والباحثين والمزارعين على المساهمة بأفكارهم ومشاريعهم الرائدة لضمان تحقيق هذا الهدف.

لقد أسس صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة (حفظه الله) جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، بمكرمة من سموه تقديراً للجهود والإسهامات البارزة التي يقوم بها الأفراد والمؤسسات على السواء في مجال الابتكار الزراعي ونخيل التمر، لتشجيعهم وتحفيزهم على بذل المزيد من الجهود بغية الوصول بالقطاع الزراعي وشجرة نخيل التمر إلى أفضل المستويات.

كما تحظى الجائزة بدعم خاص من سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، واهتمام سيدي سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ومتابعة معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح رئيس مجلس أمناء الجائزة.

لقد كانت الإمارات العربية المتحدة وما زالت في مقدمة الدول التي منحت القطاع الزراعي وشجرة نخيل التمر اهتماماً خاصاً وتبوأت في هذا المجال مكانة عالمية مرموقة وساهمت مساهمة بناءة في الارتقاء بهذا القطاع والمحافظة على الموارد وتنميتها ودعم الأمن الغذائي العالمي من خلال العديد من المبادرات الهادفة والفعاليات الناجحة التي حققت نجاحاً كبيراً على المستويين العربي والعالمي.

وقد تم تأسيس جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، لتكون منصة لتقدير وتكريم الأفراد والمؤسسات من شتى أنحاء العالم الذين قدموا إسهامات جليلة في هذا المجال، اصبحت ملتقى سنوياً لتبادل الخبرات والمعرفة وجسراً للتواصل بين كافة الشعوب لتبقى دولة الإمارات بلد المحبة والسلام والوئام والإخاء وفي صدارة دول العالم في شتى المجالات كما أرادت لها القيادة الحكيمة في ظل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله.

وقد صُمِمَتْ الجائزة لتؤكد على ريادة دولة الإمارات في قطاع الزراعة ونخيل التمر وتفوقها في هذا الجانب على المستوى العالمي، وكذلك للمساهمة في تحفيز الخبراء والباحثين والعلماء والمزارعين على الابتكار لتطوير القطاع الزراعي وبما يسهم في توفير أفضل الحلول والسبل للمساهمة في تلبية حاجة العالم من الغذاء.

والجائزة مستقلة ومحايدة تُمنح سنوياً للعلماء والمنتجين البارزين والشخصيات والمؤسسات المؤثرة، والتي أسهمت في مجال الأبحاث والتنمية الخاصة بالقطاع الزراعي ونخيل التمر.



ومن أبزر إنجازات الأمانة العامة للجائزة خلال العام 2017 يمكن أن نوجزه بالتالي:

1- حفل تكريم الفائزين

تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة. كرم معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي الفائزين بالجائزة في دورتها التاسعة ضمن حفل قيم يوم الاثنين 15 مايو 2017 بقصر الامارات بالعاصمة ابوظبي، كما قام سموه بمنح شخصية العام 2017 لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، «أم الإمارات»، تقديراً للدور الريادي الذي قامت به على مدى نصف قرن في تعزيز حماية البيئة بالإمارات والعالم، واستمراراً لما قام به المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» عبر تمكين المرأة والمجتمع لتحقيق التنمية المستدامة.

2- إطلاق الدورة العاشرة من جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي

بتوجيهات ورعاية معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، أعلنت الأمانة العامة للجائزة عن فتح باب الترشيح لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في دورتها العاشرة اعتباراً من 1 يونيو 2017 ولغاية 31 ديسمبر 2017 بإتاحة المجال أمام كافة الأخوة المزارعين والمنتجين والباحثين والأكاديميين ومحبي شجرة نخيل التمر والابتكار الزراعي حول العالم، التقدم بطلباتهم للتنافس والفوز بإحدى فئات الجائزة الخمس وهي فئة الدراسات والبحوث والتكنولوجيا الحديثة وفئة المنتجون المتميزون في قطاع نخيل التمر وفئة الابتكارات الرائدة والمتطورة لخدمة القطاع الزراعي وفئة المشاريع التنموية والإنتاجية الرائدة وفئة الشخصية المتميزة في مجال النخيل والتمر والابتكار الزراعي.

3- إطلاق الدورة الأولى من جائزة المزارع المتميز والمزارع المبتكر 

بتوجيهات ورعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، أعلنت الأمانة العامة للجائزة عن فتح باب الترشيح لجائزة المزارع المتميز والمزارع المبتكر بالإمارات في دورتها الأولى اعتباراً من 1 يونيو ولغاية 31 ديسمبر 2017 بالتعاون مع شركة الفوعة عبر إتاحة المجال أمام كافة الأخوة المزارعين المنتجين للتمور على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة المسجلين لدى شركة الفوعة للتنافس والفوز بإحدى فئات الجائزة الخمس وهي جائزة المزارع المتميز عن فئة المزرعة الصغيرة، وفئة المزرعة المتوسطة وفئة المزرعة فوق المتوسطة وفئة المزرعة الكبيرة، وجائزة المزارع المبتكر بالإمارات. لتكون منصة وطنية لتقدير وتكريم المواطنين أبناء الإمارات الذين قدموا اسهامات جليلة في قطاع نخيل التمر على وجه التحديد.

4- إطلاق الدورة الثانية من مسابقة النخلة بألسنة الشعراء

تحت رعاية معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، أعلنت الأمانة العامة للجائزة عن فتح باب المشاركة في مسابقة "النخلة بألسنة الشعراء" بدورتها الثانية من 1 يونيو ولغاية 31 ديسمبر 2017 التي تنظمها الأمانة العامة للجائزة ضمن أنشطتها الثقافية بالتعاون مع لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي بهدف توظيف الشعر النبطي كوسيلة مهمة في تنمية وعي الجمهور لأهمية شجرة نخيل التمر من الناحية التراثية والزراعية والغذائية والاقتصادية.

5- إطلاق الدورة التاسعة من مسابقة النخلة في عيون العالم

برعاية معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، اطلقت الأمانة العامة للجائزة بالتعاون مع رابطة أبوظبي الدولية للتصوير الفوتوغرافي الدورة التاسعة من المسابقة الدولية للتصوير الفوتوغرافي "النخلة في عيون العالم" بفتح باب المشاركة في المسابقة من 1 يونيو ولغاية 31 ديسمبر 2017 حيث دعت الأمانة العامة الشباب محبي التصوير الضوئي هواة ومحترفين من كافة أنحاء العالم، المساهمة في هذه المسابقة الدولية تقديراً منها للنخلة وتعزيزاً لدور عدسة المصور في إغناء ذاكرة الوطن وإحياء تراثه البيئي.

6- تأهيل وتسليم مصنع التمور الحكومي بسيوة

سلّمت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي محافظة مطروح في جمهورية مصر العربية مصنع تمور واحة سيوة، في حفل تسليم جرى صباح يوم الخميس 30 مارس 2017 بعد أن تولت إعادة تأهيله وتشغيله خلال عام واحد بعد توقف دام عشر سنوات بتكلفة حوالي 2.5 مليون درهم. حيث وفرت الأمانة العامة للجائزة عدداً من الخبراء الدوليين الذين قاموا بالدراسات الميدانية والإنتاجية للوقوف على أسباب تعطل حركة العمل في المصنع، كما تبنت وزارة التجارة والصناعة المصرية ممثلة في مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار برنامجاً تدريبياً لتأهيل العاملين فيه لتصنيع منتجات التمور بمواصفات ذات جودة عالية، وليعمل المصنع وفق خطة إنتاجية طموحة تصل بإنتاجه النهائي إلى 10000 طن سنوياً من التمور صنف السيوي المنتج في مزارع سيوة.

7- توقيع ثلاث مذكرات تفاهم مع المؤسسات الحكومية المختصة بمصر

وقعت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدويلة لنخيل التمر والابتكار الزراعي ثلاث مذكرات تفاهم جديدة مع كل من وزارة التجارة والصناعة ومحافظة الوادي الجديد ومحافظة الجيزة في جمهورية مصر العربية، حيث جرت مراسم التوقيع يوم السبت 07 أكتوبر 2017 بالعاصمة المصرية القاهرة بحضور معالي المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة وسعادة المهندس جمعة مبارك الجنيبي سفير دولة الامارات العربية المتحدة في القاهرة. وسعادة الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي معالي اللواء محمد كمال الدالي محافظ الجيزة ومعالي اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد.

حيث وقع مذكرات التفاهم من الجانب الاماراتي ممثلاً بسعادة الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، في حين وقع المذكرة الأولى من جانب وزارة التجارة والصناعة سعادة الدكتور أمجد القاضي المدير التنفيذي لمركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي وتشمل استقدام خبراء لتقديم الدعم الفني والاستشارات الفنية ونقل التكنولوجيا على مدار سلسلة القيمة المضافة لقطاع التمور بمصر. كما وقع المذكرة الثانية معالي اللواء محمد كمال الدالي بصفته محافظ الجيزة والتي تتضمن إنشاء مخازن مبردة للتمور بالواحات البحرية في المحافظة، في حين وقع المذكرة الثالثة معالي اللواء محمد الزملوط بصفته محافظ الوادي الجديد والتي تشمل تطوير مجمع تمور الوادي الجديد الحكومي في المحافظة.

8- تنظيم المهرجان الثالث للتمور المصرية بسيوة

نظمت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي الدورة الثالثة لمهرجان التمور المصرية بسيوة خلال الفترة 15 – 18 نوفمبر 2017 بمكرمة من سيدي سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ومتابعة معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح رئيس مجلس أمناء الجائزة، وبرعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي وبالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة المصرية ومحافظة مطروح ومشاركة رسمية وشعبية واسعة.

9- تنظيم الدورة الثالثة من مسابقة التمور المصرية

أطلقت الأمانة العامة للجائزة الدورة الثالثة لمسابقة التمور المصرية عقب النجاح الذي حققته في دورتها الأولى والثانية بمشاركة واسعة من مزارعي نخيل التمر على مستوى جمهورية مصر العربية، شملت عشر فئات هي

فئة أفضل شخصية أو جمعية خدمت قطاع التمور، فئة أفضل بحث تطبيقي في زراعة وإنتاج التمور المصرية، فئة أفضل مزارع منتج لتمور الصنف السيوي (صعيدي)، فئة أفضل منتج صناعة يدوية من مخلفات نخيل التمر، فئة أفضل مزارع نخيل يقتني أصناف متعددة من نخيل التمر، فئة أفضل منتج جديد من التمور ومشتقاتها، فئة أفضل تقنيات مستخدمة بزراعة النخيل وإنتاج التمور، فئة أفضل مصمم عبوة لتعبئة وتغليف التمور، فئة أفضل بيت أو مصنع لتعبئة التمور، فئة أفضل مزرعة لإنتاج التمور العضوية.

10- تنظيم المهرجان الدولي الأول للتمور السودانية بالخرطوم

نظمت الأمانة العامة للجائزة ولأول مرة المهرجان الدولي الأول للتمور السودانية بالخرطوم 05-09 ديسمبر 2017 بمكرمة من سيدي سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ومتابعة معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح رئيس مجلس أمناء الجائزة، ورعاية الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية السودانية رئيس مجلس الوزراء وبالتعاون مع وزارة الزراعة والغابات وجمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية ومشاركة واسعة لمزارعي النخيل من مختلف الولايات السودانية.

11- تنظيم الدورة الأولى من مسابقة التمور السودانية

أطلقت الأمانة العامة للجائزة ولأول مرة مسابقة التمور السوداني بالتزامن مع تنظيم المهرجان الدولي الأول للتمور السودانية بالخرطوم، تتألف من أحد عشر فئة تغطي كافة الجوانب المتعلقة بزراعة النخيل وإنتاج التمور وصناعتها في السودان بهدف تطوير قطاع نخيل التمر وتحفيز المزارعين على أفضل الممارسات. بالتعاون مع جمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية.

12- تنظيم الدورة الأولى من مسابقة النخلة بلسان الشعر العامي بالسودان

أطلقت الأمانة العامة للجائزة الدورة الأولى من مسابقة النخلة بلسان الشعر العامي بالسودان بالتوازي مع تنظيم المهرجان الدولي الأول للتمور السودانية بالخرطوم، بهدف تحفيز ومشاركة المثقفين والأدباء والشعراء بلسان الشعر العامي في السودان، وذلك بالتعاون مع جمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية.

13- تنظيم الدورة الأولى من مسابقة النخلة بلسان الشعر الفصيح بالسودان

أطلقت الأمانة العامة للجائزة الدورة الأولى من مسابقة النخلة بلسان الشعر الفصيح بالسودان بالتوازي مع تنظيم المهرجان الدولي الأول للتمور السودانية بالخرطوم، بهدف تحفيز ومشاركة المثقفين والأدباء والشعراء بلسان الشعر الفصيح في السودان، وذلك بالتعاون مع جمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية. 

14- تنظيم الدورة الأولى من مسابقة النخلة بالفن التشكيلي السوداني

أطلقت الأمانة العامة للجائزة الدورة الأولى من مسابقة النخلة بالفن التشكيلي السوداني بالتوازي مع تنظيم المهرجان الدولي الأول للتمور السودانية بالخرطوم، بهدف تحفيز ومشاركة الفنانين السودانيين، وذلك بالتعاون مع جمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية.

15- إصدار المجلد التاسع من مجلة الشجرة المباركة

أصدرت الأمانة العامة للجائزة المجلد التاسع من مجلة الشجرة المباركة بصفتها أول مجلة أكاديمية علمية متخصصة بزراعة النخيل والابتكار الزراعي على المستوى العربي، ضم المجلد ثلاث أعداد على مدار العام 2017 ، علماً بأن المجلة تصدر باللغتين العربية والانجليزية.